الاثنين، 16 سبتمبر 2013

اندماج الكروموسوم الثاني، دليل على التطور؟

بسم الله الرحمن الرحيم

كما تكلمنا في المرة السابقة في موضوع الجين Gulo واستخدامه كدليل على الأصل المشترك، تم استخدام الكروموسوم رقم 2 في الإنسان كدليل هو الآخر على الأصل المشترك مع القرود الباقية. 


وخلاصة كلام التطوريين هي كالآتي:




كروموسوم 2 هو واحد من 23 زوجا من الكروموسومات الموجودة في البشر . اغلب الناس لديهم عادة نسختين من هذا الكروموسوم . كروموسوم 2 وهو ثاني أكبر كروموسوم موجود عند الإنسان، الذي يمتد لأكثر من 243،000،000 أزواج قاعدة ( DNA ) والتي تمثل ما يقرب من 8٪ من إجمالي DNA في الخلايا .

تحديد الجينات على كل كروموسوم هي منطقة نشطة للبحث الوراثي. لأن الباحثين استخداموا مناهج مختلفة للتنبؤ في عدد الجينات على كل كروموسوم، ويقدر عدد الجينات الصبغي 2 ب 1491، بما في ذلك HOXD homeobox الكتلة الجينة.
تحوي الخلية البشرية 46 كروموسوم تقسم إلى 23 زوج من الكروموسومات لهذا فهناك نسختان من كروموسوم2 الاولى من الام والثانية من الأب . كروموسوم رقم2 هو ثاني أكبر كروموسوم وعليه حوالي 243مليون زوج من القواعد bp ويشكل حوالي 8% من الحمض النووي في الخلية .. معرفة عدد الجينات الموجودة على الكروموسوم مختلف عليها باختلاف الطرق المستخدمة ولكن من المحتما ان كروموسوم رقم 2 يحوي حوالي 1.300-1.400 جين. هذه الجينات تلعب دورا هاما في الجسم.
كل الأصناف من اعضاء مجموعة القرده العليا, عدا الإنسان و النياندرتال, لديهم 24 زوج من الكروموسومات. الإنسان لديه 23 زوج. كروموسوم 2 هو نتيجة اندماج كروموسمين من أسلاف الإنسان و يعتبر دليل قوي على السلف المشترك بين الإنسان و القرده.
المصدر: وكيبيديا




وقد تم استخدام هذا الدليل على الأصل المشترك عن طريق مطابقة أطراف الكروموسومات:

نلاحظ من الصورة التالية أن الكروموسوم الثاني يتكون من 3 Telomers و 2 centromere ، و نرى فوقه كروموسومين اخرين في القردة .

لأبسطها لكم ، ال centromere يكون في وسط الكروموسوم ، ال Telomere يكون على الاطراف .


الاندماج واضج ، حيث نرى teolomere في المنتصف و 2 centromere حوله.

ال Telomere الذي في المنتصف هو نتيجة اندماج 2 telomeres من كروموسومات الاسلاف .

المصدر: نادي الفكر

يعني باختصار، تمت مشابهة الاطراف في الكروموسومات.

ولكن وعلى عهدنا مع التطوريين، الاستعجال والافتراض هما سيدا الموقف، فهل موقفهم سليم؟ طبعاً لا. 
هناك مشاكل ظهرت بالبحوث، وأنقل لكم كلام المختصين من مدونة نظرية التطور وحقيقة الخلق:

*.  موضع الاندماج المفترض والموجود في منطقة ما حول مركز الكرموسوم الثاني يتوجب عليه أن يظهر درجة معقولة من الحفاظ على ترادف عناصر الاجزاء النهائية  التليوميرات من الكروموسومات  الخاصه بالشمبانزى . ولكن الواقع وبدلا من ذلك فان المنطقة مضمحلة ومشوهه بدرجة كبيرة.

**. بالنسبة لقطعة الDNA التي تمثل لب موضع الاندماج فانه لايوجد تطابق مع جينوم الشمبانزي في المناطق التيلوميرية المتوقع ان توجد فيها على الكروموسومين 2A و 2B .

***. المنطقة المحيطة بموضع الاندماج والمتكونة من 30 كيلو قاعدة  نيوكليوتيديه توجد فيها قلة من العناصر المترادفة الكاملة (بالتسلسل الامامي والعكسي ) وبالنسبة للموجود منها فان القليل منه في ترادف أو في اطار .

****. عناصر الاجزاء النهائية المكررة (التيلوميرية ) ذات التسلسل والتسلسل المعاكس (TTAGGG و CCTAAA) كلاهما موجود على جانبي موضع الاندماج في حين انه  يجب ان يكون الامامى الى اليسار فقط والعكسي الى اليمين فقط .

*****.  التسلسل في منطقة اللب موضع الاندماج ذات ال 798 زوج من القواعد النيوكليوتيديه  ليس فريد من نوعه لموضع الاندماج المزعوم ولكنه موجود خلال كل الجينوم بنسبة 80 % او اكثر .

بالاضافة للمشاكل الوراثية الناتجة! فهكذا حدث لا يمر بسلام. 

ولمزيد من التفاصيل اقرأوا هذا الموضوع: