الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

وهم العقل لدى الملحدين

بسم الله الرحمن الرحيم


كثيراً ما يتحدث عبيد المادة والدليل المادي عن العقل واستخدامه، ولكن لم يقدم أي أحد يوماً ما وصفاً لهذا العقل.. فهل العقل هو نفسه الدماغ؟ 
نحن نعلم بأن للملحد دماغ، ولكن هل يملك الملحد عقلاً؟







نعم، فالعقل مجرد وهم لدى الماديين، فالمادي لا يستطيع أن يثبت وجود العقل وجوداً مستقلاً وفق أسسه المادية، وبالتالي فالعقل لا وجود له! ومن المفارقات المادية أن عقل آينشتاين يمتلك خصائص تشريحية مختلفة. فهل للملحد دليل؟

عندما تناقش ملحداً ما حول الروح فإنه سينكر وجودها بكل قوة، ولكن هل خطر على بال الملحد أن الروح هنا مثل العقل بالنسبة له؟ أي أن العقل غير موجود أبداً؟ 

بالعودة لمعجم ميريام ويبستر، وبالبحث عن كلمة "Mind" والتي يقابلها العقل في اللغة العربية، أعطى القاموس التعريفات التالية:

a : the element or complex of elements in an individual that feels, perceives, thinks, wills, and especially reasons

b : the conscious mental events and capabilities in an organism

c : the organized conscious and unconscious adaptive mental activity of an organism


والقارئ للتعاريف لابد أن يلحظ الجوانب التالية لمعنى كلمة عقل:

1) غير مادية بطريقة مباشرة أي نتائج مثل الاحاسيس والمشاعر والأفكار والمنطق. وغير مادية بطريقة مباشرة تعني أن نتاجها غير مادي بشكل مباشر. 



2) الوعي الخاص بالكائن الحي.



3) النشاط الدماغي الواعي وغير الواعي للكائن.



اذاً فالعقل ليس سوى تسمية عامة للمشاعر والاحاسيس والأفكار والوعي والنشاط الدماغي... وبالتالي فالعقل غير موجود، لماذا؟ لأن العقل كما أسلفنا: تسمية، لقب، صفة، وليس وجوداً مستقلاً. وهكذا لو طالبك ملحد باستخدام عقلك، قل له، أرني عقلك أولاً، فإن أراك دماغه، أجبه، أنا أعلم بأن لديك دماغاَ، ولكن لا أعلم بأن لديك عقلاً.. 

فهل يستطيع الملحد أن يقدم دليلاً أقوى من هذا على استقلال العقل بالطرق المادية؟ الملحد يؤمن بوجود العقل لأن هذا الموضوع ينفعه، وينكر الروح لأنها مرتبطة بالدين.

وهل تعلم أن معنى الحياة أيضاً لدى الملحد لا يتحقق؟ فهل الحياة حقيقة؟ ما الإنسان وكل الكائنات بنظر الماديين إلا سلسلة معقدة من التفاعلات المتصلة... وبالتالي فلا يختلف الإنسان عن محلول الماء والملح.... 

الخلاصة:
الإلحاد = لا وجود للعقل