الأحد، 25 فبراير 2018

التدين الطقوسي - مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

كان ولازال التناقض الديني المذهبي أمراً محيّراً.
اليوم وبدلاً من تحليل الأسباب، نقدم تصوراً لحل أزمة التدين بمجتمعنا.
تذكروا: إن فهم المشكلة هو نصف حلها!

قراءة ممتعة




مقدمة
إن أجمل الأفكار قد لا تصدر عن طريق البحث والجد، لكنها قد تصدر عن طريق نقاش عفوي أو حتى سماع شيء يبدو من الخارج غير مرتبط بفكرة الموضوع الذي نريد. فكرة التدين الطقوسي هي من ذلك النوع من الأفكار. 

خرجت فكرة التدين الطقوسي بعد نقاشي مع شخص يعتبر نفسه أنه سار بالاتجاه الصحيح بعد أن كان بعيداً عن الإلتزام الجدي بالدين. ومن خلال الكلام المتبادل (كان نقاشاً غير ودياً) تبيّن أن هذا الشخص يعتبر أن منهجه هو الأقوم والموصل للجنة (إن تمسك به بشكل كامل على حد تعبيره)، بينما منهج المخالف لا يستطيع أن يضمن له الجنة. فالعلم و الحكم عند الله وحده. 

أيضاً، ومن خلال قراءاتي المتعددة، وجدت أن هناك نقمة خاصة على الدين ورجاله، لكني لم أجد وقتها آليةً مناسبةً تقول لي أين مكمن الخلل. وبهذا فإني أزعم وقوفي على المفهوم الذي إن طبقناه نستطيع من خلاله تقسيم المتدينيين إلى طبقتين مختلفتين ببساطة. وبالتالي سيكون لدينا تقسيم ثنائي نستطيع بعده رسم طيفٍ من التدرجات بينهما. 

هذا التقسيم وببساطة: التدين الطقوسي والتدين اللاطقوسي.

ولا تنحصر القضية عند التقسيم الثنائي، بل يمتد أثرها إلى تشعُّبات كثيرة لا يمكن تصورها بلا تعلم كيفية تطبيقها. فلا أكون مبالغاً إن قلت لكم: من نتائج النظرية هذه أنها ستنهي مفاهيم مثل تدين العوام وتدين الفقهاء (أو ما يُصطَلح عليه بالعلماء أو الخواص)، ولن تنظر إلى مذهب الشخص ولا حتى إلى اتساق منهجه منطقياً. فهي نظرية تختلف جوهراً عن التقسيمات التقليدية. 

وللتلميح: قد تكون كاهناً لكنك غير طقوسي، وبنفس الوقت قد تكون صوفياً وطقوسياً. 

تعريف التدين الطقوسي

قبل أن نخوض في النظرية، أرى من المفيد تعريف الاصطلاح اللغوي لكلمة طقوسي كما ورد في قاموس المعاني:


طَقس

طقس - ج ، طقوس
1 - طقس : طريقة.2 - طقس : طريقة العبادات والاحتفالات الدينية عند المسيحيين .3 - طقس : حالة الجو في مكان معين وزمان معين .المعجم: الرائد

طُقوسيَّة :-
1 - مصدر صناعيّ من طُقوس .
2 - ( الديانات ) نَزْعة الذين يشدِّدون على أهميّة الطقوس أو يريدون تعليق جانب أكبر من الأهميّة على الاحتفالات الطقسيّة .المعجم: اللغة العربية المعاصر
طَقْسِيٌّ[ ط ق س ]. : كُلُّ مَا هُوَ مُتَعَلِّقٌ بِالطَّقْسِ ، أَي الشَّعِيرَةُ وَالطَّرِيقَةُ الدِّينِيَّةُ .المعجم: الغني
طَقْسٌجمع : طُقُوسٌ .
1 . :- تَغَيَّرَ الطَّقْسُ فَجْأَةً :- : حَالَةُ الْجَوِّ مِنْ بَرْدٍ وَحَرَارَةٍ وَاعْتِدَالٍ فِي مَكَانٍ وَزَمَانٍ مُعَيَّنَيْنِ . :- حَالَةُ الطَّقْسِ .
2 . :- الطَّقْسُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ :- : نِظَامُ العِبَادَاتِ الدِّينِيَّةِ وَأَشْكالِها ، شَعاَئِرُهَا وَاحْتِفَالاَتُهَا .المعجم: الغني

طَقْس :-
جمع طُقوس :
1 - ( الجغرافيا ) حالة الجوّ من ضغط وحرارة وبرودة ورطوبة ورياح وغيرها في يوم أو أيام قليلة :- طقْس حار صيفًا بارد ممطر شتاءً ، -طقس معتدل على الساحل الشماليّ :-
• منطاد الطقس : منطاد يستخدم لحمل أجهزة رصد تجمع معلومات عن الأحوال الجويّة .
2 - ( الديانات ) نظام وترتيب ، وأكثر ما يستعمل لنظام الخدمة الدينيَّة أو شعائرها واحتفالاتها ، عند النصارى طريقة دينية في الصلاة وإقامة الشعائر :- طقوس دينيّة ، - لهذه الطَّائفة طقوس خاصّة ، - ممارسات طقسيَّة .المعجم: اللغة العربية المعاصر
الطّقْسُالطّقْسُ : النظام والترتيب .
و الطّقْسُ ( عند النّصارى ) : نظام الخدمة الدينية أو شعائرها واحتفالاتها .
و الطّقْسُ حالة الجو أو المناخ . والجمع : طقوس .المعجم: المعجم الوسيط
والمرادف الانجليزي برأيي (كوني صاحب توظيف الاصطلاح) لكلمة طقوسي نقلاً عن قاموس المعاني:

doctrine ( noun ): a belief or set of beliefs that form the main part of a religion or system of ideas


وبهذا فإننا نلاحظ عدة أمور من التعريف أعلاه:


  •  الطقس يرتبط بالنظام والترتيب.
  • الطقس يرتبط بالأديان.
  • الطقس يرتبط بمجموعة الأفكار.
  • له استخدام في الديانة المسيحية.
وبالتالي فكلمة طقوسي لا استطيع حصر وظيفتها ببساطة بالدين، مع كوني سأركز نقاشي حول التدين الطقوسي كونه المستهدف عندي.

وقبل اعطاء التعريف للتدين الطقوسي، يجب أن نوضح بعض الأسس الفكرية التي تقوم عليها النظرية:
  • هذه النظرية برجماتية حيث تؤمن بأن ليس الهدف من النظرية أن تكون صحيحة ذاتاً، بل الهدف منها وصف الواقع المنظور وصفاً دقيقاً مع وجود قدرة جيدة على التنبؤ.
  • هذه النظرية لا تعير لمبادئ المنطق الأرسطي أي اعتبار، وإن صدف واستخدمتها، فلأن السياق يتطلب هذا الأمر.
  • ليس من نتائج النظرية تصنيف البشر إلى مؤمن وكافر. 
  • ليس الهدف من النظرية دعم أي تيار لا ديني.
وبعد كل تلك المقدمات لنخض في التعريف:

التدين الطقوسي: هو نوع من التدين الذي يحتكر صحة النموذج المعرفي الناتج من الدين له، حيث يعتبر أن النماذج المعرفية الدينية غير صافية ولن تقود للسعادة الأبدية الموعودة بالنصوص المقدسة. وبالتالي وبسبب احتكار النموذج المعرفي، فإن الإطار الفكري الذي يمارس الحكم على الأفكار سيمسي مُقيّدَاً برؤية ذلك النموذج فيتحول إلى عقيدة صلبة صلدة محاطة بحساسية وتعنت شديدين.


أبعاد التدين الطقوسي

عندما نقول كلمة أبعاد، فنحن لا نقصد إلا نطاق تأثير التدين الطقوسي ومجال حرية حركته. وبالتالي فأبعاد التدين الطقوسي يمكن تقسيمها إلى التالي:

  1. الأبعاد الأخلاقية الاجتماعية.
  2. الأبعاد المعرفية.
  3. الأبعاد السياسية.
لنناقش هذه الأبعاد بشيء من التفصيل.

أولاً- البعد الأخلاقي الاجتماعي: لا يستطيع العقل الديني الطقوسي تكوين تصور للواقع خارج النموذج المعرفي الذي تشكله له المؤسسة الطقوسية العليا، وبالتالي فأخلاقه محكومة بما تراه تلك المؤسسة من صواب وخطأ. فيمكن بالتالي تشكيل جيل لا يستطيع تقييم أي فعل أخلاقياً كونه يحتاج للتوجيه دوماً. فالطقوسي لم يخلق نموذجه المعرفي أو لم يدرسه جيداً حتى لسبب بسيط: قد استورد الطقوسي نموذجه استيراداً. وبهذا فقد تم خلق مجتمع كامل أشبه بالروبوتات يتلقى أوامره من الجهات الطقوسية العليا.

ثانياً- الأبعاد المعرفية: من الصعب على الطقوسي تقبل وجهات النظر المعرفية المخالفة، فهو لا يميز بين الرفض الموسس وبين الرفض المؤدلج. بل يصل الأمر إلى اعتبار كل ما هو خارج نموذجه المعرفي غير جدير بالثقة ويجب عرضه على اللجنة الطقوسية العليا لاستحصال المشورة حول ما استجد. بالتالي يخلق هذا الأمر غياباً للقدرة على استيعاب الأفكار الجديدة ونقدها. لا أكون مبالغاً إن قلت أن الطقوسي من الكائنات النفعية في مجال نفي معارف الآخر، حيث لدى الطقوسي الآلية المسماة بالإفحام الإغراقي (سواء بالإهانة أو المعلومات) والتي تستخدم في مناقشة من هم خارج النموذج المعرفي الطقوسي.

ثالثاً- الأبعاد السياسية: قد تستغربون اقحامي للبعد السياسي في نقد الطقوسيين، وذلك بسبب استخدام الطقوسيون البرجماتية السياسية مع تحشيد مجاميع الطقوسيين للصعود على ظهر الديموقراطية لانتاج الحكومة الطقوسية الكبرى.

كيفية التعامل مع الطقوسيين

لا يعد التعامل مع الطقوسيين خبرة ممتعة حيث لابد من أن ينال الشخص بعض الأذى نفسيٌّ كان أم جسديٌّ. وبالتالي للحد من الأذى، فالطرق التالية هي ما ننصح به:
  1. التقية: تستخدم التقية في الحماية ضد الدائرة الاجتماعية القريبة. 
  2. اللااكتراث الديني: الطقوسي المتدين لا يطيق الملحد ولا المخالف، لكنه يدعو بالهداية للامكترث دينياً.

وتذكر: الطقوسيون بشر مثلنا، فإن صاحبونا فعلاً، ربما نجد منهم القبول والمحبة.